فصل: سورة والعاديات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 سورة عم

4685- عن سالم بن أبي الجعد أن عليا سأل هلالا ما تجدون الحقب ‏(‏الحقب‏:‏ بضم الحاء وسكون القاف، وبضمها أيضا‏.‏ انتهى‏.‏من القاموس‏)‏ فيكم‏؟‏ قالوا‏:‏ نجده في كتاب الله ثمانين سنة، السنة اثنا عشر شهرا، الشهر ثلاثون يوما، اليوم ألف سنة‏.‏

‏(‏هناد‏)‏‏.‏

 سورة والنازعات

4686- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والنازعات غرقا‏}‏ قال‏:‏ هي الملائكة، تنزع أرواح الكفار، ‏{‏والناشطات نشطا‏}‏ هي الملائكة تنشط أرواح الكفار ما بين الأظفار والجلد حتى تخرجها، ‏{‏والسابحات سبحا‏}‏ هي الملائكة تسبح بأرواح المؤمنين بين السماء والأرض قال ‏{‏فالسابقات سبقا‏}‏ هي الملائكة تسبق بعضها بعضا بأرواح المؤمنين إلى الله تعالى ‏{‏فالمدبرات أمرا‏}‏ تدبر أمر العباد من السنة إلى السنة‏.‏

‏(‏ص وابن المنذر‏)‏‏.‏

4687- عن علي قال‏:‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة فنزلت ‏{‏فيم أنت من ذكراها‏}‏‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

 سورة عبس

4688- ‏{‏من مسند الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن إبراهيم التيمي قال‏:‏ سئل أبو بكر الصديق عن الأب ما هو‏؟‏ فقال‏:‏ أي سماء تظلني وأي أرض تقلني إذا قلت في كتاب الله مالا أعلم‏؟‏

‏(‏أبو عبيدة في فضائله ش وعبد بن حميد‏)‏‏.‏ ومر برقم ‏[‏4149‏]‏‏.‏

 سورة كورت

4689- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن النعمان بن بشير أن عمر بن الخطاب سئل عن قوله تعالى‏:‏ ‏{‏وإذا النفوس زوجت‏}‏ قال‏:‏ يقرن بين الرجل الصالح مع الصالح في الجنة، ويقرن بين الرجل السوء مع السوء في النار، فذلك تزويج الأنفس‏.‏

‏(‏عب والفريابي ص ش وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه ك حل ق في البعث‏)‏‏.‏

4690- عن عمر أنه سئل عن قول الله‏:‏ ‏{‏وإذا الموؤدة سئلت‏}‏ قال‏:‏ جاء قيس بن عاصم التميمي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏ إني وأدت ثمان بنات لي في الجاهلية، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ أعتق عن كل واحدة منهن رقبة، قال يا رسول الله‏:‏ إني صاحب إبل، قال‏:‏ فانحر عن كل واحدة منهن بدنة إن شئت‏.‏

‏(‏البزار والحاكم في الكنى وابن مردويه ق‏)‏‏.‏

4691- عن أسلم قال قرأ عمر‏:‏ ‏{‏إذا الشمس كورت‏}‏ فلما بلغ ‏{‏علمت نفس ما أحضرت‏}‏ قال‏:‏ لهذا ‏(‏لهذا أجرى الحديث‏:‏ أي لهذه الآية‏:‏ ‏{‏علمت نفس ما أحضرت‏}‏ ساق وأجرى الآيات قبلها وهي اثنا عشرة آية‏.‏‏)‏ أجرى الحديث‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه ط‏)‏‏.‏

4692- عن علي رضي الله عنه في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فلا أقسم بالخنس‏}‏ قال‏:‏ خمس أنجم‏:‏ زحل وعطارد والمشتري وبهرام والزهرة ليس في الكواكب شيء يقطع المجرة غيرها‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم ك‏)‏‏.‏

4693- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فلا أقسم بالخنس‏}‏ قال‏:‏ هي الكواكب تكنس بالليل وتخنس بالنهار فلا ترى‏.‏

‏(‏ص والفريابي وعبد بن حميد وابن جرير وابن أبي حاتم ك‏)‏‏.‏

 سورة الانفطار

4694- عن عمر أنه قرأ هذه الآية‏:‏ ‏{‏يا أيها الإنسان ما غرك بربك الكريم‏}‏ قال‏:‏ غره والله جهله‏.‏

‏(‏ابن المنذر وابن أبي حاتم والعسكري في المواعظ‏)‏‏.‏

4695- ‏{‏مسند رافع بن خديج‏}‏ عن رافع بن خديج أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له‏:‏ ما ولد لك‏؟‏ قال يا رسول الله وما عسى أن يولد لي‏؟‏ إما غلام، وإما جارية، قال‏:‏ فمن يشبه‏؟‏ قال‏:‏ ما عسى أن يشبه‏؟‏ إما أمه وإما أباه، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ مه لا تقولن هذا إن النطفة إذا استقرت في الرحم أحضرها الله كل نسب بينها وبين آدم، أما قرأت هذه الآية في كتاب الله‏:‏ ‏{‏في أي صورة ما شاء ركبك‏}‏ من نسلك ما بينك وبين آدم‏.‏

‏(‏ابن مردويه طب عن موسى بن علي بن رباح عن أبيه عن جده وفيه مطهر بن الهيثم الطائي متروك ‏(‏قال الذهبي‏:‏ في ميزان الاعتدال ‏(‏4/129‏)‏ مطهر بن الهيثم‏.‏ توفي في حدود المأتين بالبصرة‏.‏ قال أبو سعيد بن يونس‏:‏ متروك الحديث‏.‏‏)‏‏)‏‏.‏

 سورة المطففين

4696- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏نضرة النعيم‏}‏ قال‏:‏ عين في الجنة يتوضؤن منها ويغتسلون فتجري عليهم نضرة النعيم‏.‏

‏(‏ابن المنذر‏)‏‏.‏

 سورة انشقت

4697- عن عمر بن الخطاب في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏لتركبن طبقا عن طبق‏}‏ قال‏:‏ حالا بعد حال‏.‏

‏(‏عبد بن حميد‏)‏‏.‏

4698- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إذا السماء انشقت‏}‏ تنشق السماء من المجرة‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

 سورة البروج

4699- عن علي قال‏:‏ كان نبي أصحاب الأخدود حبشيا‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4700- عن الحسن بن علي رضي الله عنهما في قوله‏:‏ ‏{‏أصحاب الأخدود‏}‏ قال‏:‏ هم الحبشة‏.‏

‏(‏ابن المنذر وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

4701- عن سلمة بن كهيل قال‏:‏ ذكروا أصحاب الأخدود عند علي فقال‏:‏ أما إن فيكم مثلهم‏؟‏ فلا تكونن أعجز من قوم‏.‏

‏(‏عبد بن حميد‏)‏‏.‏

4702- عن علي قال‏:‏ كان المجوس أهل كتاب، وكانوا متمسكين بكتابهم وكانت الخمر قد أحلت، فتناول منها ملك من ملوكهم فغلبته على عقله فتناول أخته أو بنته فوقع عليها، فلما ذهب عنه السكر ندم، وقال لها‏:‏ ويحك ما هذا الذي أتيت‏؟‏ وما المخرج منه‏؟‏ قالت‏:‏ المخرج منه أن تخطب الناس فتقول‏:‏ يا أيها الناس إن الله قد أحل نكاح الأخوات والبنات، فإذا ذهب ذا في الناس، وتناسوه خطبتهم فحرمته، فقام خطيبا فقال‏:‏ يا أيها الناس إن الله أحل لكم نكاح الأخوات والبنات فقال الناس جماعتهم‏:‏ معاذ الله أن نؤمن بهذا أو نقر به، أو جاءنا به نبي الله أو أنزل علينا في كتاب، فرجع إلى صاحبته، فقال‏:‏ ويحك إن الناس قد أبوا علي ذلك قالت‏:‏ فإذا أبوا ذلك فابسط فيهم السوط، فبسط فيهم السوط، فأبى الناس أن يقروا، فرجع إليها، فقال‏:‏ قد بسطت فيهم السوط فأبوا أن يقروا، قالت‏:‏ فجرد فيهم السيف فجرد فيهم السيف فأبوا أن يقروا، قالت‏:‏ خد لهم الأخدود، ثم أوقد فيها النيران، فمن تابعك فخل عنه، فخد لهم أخدودا، وأوقد فيها النيران وعرض أهل مملكته على ذلك، فمن أبى قذفه في النار، ومن لم يأب خلى عنه، فأنزل الله تعالى فيهم‏:‏ ‏{‏قتل أصحاب الأخدود‏}‏ إلى قوله ‏{‏ولهم عذاب الحريق‏}‏‏.‏

‏(‏عبد بن حميد‏)‏‏.‏

 

سورة الغاشية

4703- ‏{‏من مسند عمر بن الخطاب رضي الله عنه‏}‏ عن أبي عمران الجوني قال‏:‏ مر عمر براهب فوقف، ونودي الراهب فقيل له‏:‏ هذا أمير المؤمنين، فاطلع فإذا إنسان به من الضر والاجتهاد وترك الدنيا، فلما رآه عمر بكى، فقيل له‏:‏ إنه نصراني، فقال عمر‏:‏ قد علمت، ولكني رحمته ذكرت قول الله عز وجل‏:‏ ‏{‏عاملة ناصبة تصلى نارا حامية‏}‏ فرحمت نصبه واجتهاده، وهو في النار‏.‏

‏(‏هب وابن المنذر ك‏)‏‏.‏

 

سورة الفجر

4704- عن علي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ هل تدرون ما تفسير هذه الآية‏:‏ ‏{‏كلا إذا دكت الأرض دكا دكا وجاء ربك والملك صفا صفا، وجيء يومئذ بجهنم‏}‏ قال‏:‏ إذا كان يوم القيامة تقاد جهنم بسبعين ألف زمام بيد سبعين ألف ملك فتشرد شردة، لولا أن الله حبسها لأحرقت السموات والأرض‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

 

سورة البلد

4705- عن علي أنه قيل له أن ناسا يقولون‏:‏ النجدين الثديين قال‏:‏ الخير والشر‏.‏

‏(‏الفريابي وعبد بن حميد‏)‏‏.‏

 

سورة والليل

4706- عن علي قال‏:‏ بينما نحن حول رسول الله صلى الله عليه وسلم فنظر في وجوهنا، فقال‏:‏ ما منكم من أحد إلا وقد علم مكانه من الجنة والنار، ثم تلا هذه السورة‏:‏ ‏{‏والليل إذا يغشى والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى‏}‏ إلى ‏{‏اليسرى‏}‏ قال‏:‏ طريق الجنة ‏{‏وأما من بخل واستغنى وكذب بالحسنى فسنيسره للعسرى‏}‏ قال‏:‏ طريق النار‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

 

سورة اقرأ

4707- ‏{‏أبو موسى‏}‏ عن أبي رجاء قال‏:‏ أخذت من أبي موسى‏:‏ ‏{‏اقرأ باسم ربك الذي خلق‏}‏ وهي أول سورة أنزلت على محمد صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

4708- ‏{‏مرسل مجاهد‏}‏ عن مجاهد قال‏:‏ أول سورة أنزلت على النبي صلى الله عليه وآله وسلم ‏{‏اقرأ باسم ربك الذي خلق‏}‏‏.‏

‏(‏م ن ش‏)‏‏.‏

 

سورة الزلزلة

4709- ‏{‏من مسند الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن أبي أسماء قال‏:‏ بينما أبو بكر يتغدى مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أنزلت هذه الآية‏:‏ ‏{‏فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره‏}‏ فأمسك أبو بكر وقال‏:‏ يا رسول الله أ كل ما عملناه من سوء رأيناه‏؟‏ فقال‏:‏ ما ترون ما تكرهون فذاك مما تجزون به، ويؤخر الخير لأهله في الآخرة‏.‏

‏(‏ش وابن راهويه وعبد بن حميد ك وابن مردويه‏)‏ وأورده الحافظ ابن حجر في أطرافه في مسند أبي بكر‏.‏

4710 - عن أبي إدريس الخولاني، قال‏:‏ كان أبو بكر الصديق يأكل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ أنزلت هذه الآية‏:‏ ‏{‏فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره‏}‏ فأمسك أبو بكر يده وقال‏:‏ يا رسول الله إنا لراؤن ما عملنا من خير أو شر‏؟‏ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ يا أبا بكر أرأيت ما رأيت مما تكره فهو من مثاقيل الشر يدخر لك مثاقيل الخير، حتى توفاه يوم القيامة، وتصديق ذلك في كتاب الله تعالى‏:‏ ‏{‏وما أصابكم من مصيبة فبما كسبت أيديكم ويعفو عن كثير‏}‏‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

 

سورة والعاديات

4711- عن علي رضي الله عنه في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏والعاديات ضبحا‏}‏ قال‏:‏ هي الإبل في الحج، قيل له إن ابن عباس يقول‏:‏ هي الخيل، قال‏:‏ ما كان لنا خيل يوم بدر‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه‏)‏‏.‏

4712- عن علي قال‏:‏ الضبح من الخيل الحمحمة، ومن الإبل النفس‏.‏

‏(‏ت وابن جرير‏)‏‏.‏

4713- عن ابن عباس قال‏:‏ بينما أنا في الحجر جالس إذ أتاني رجل فسألني عن العاديات ضبحا‏؟‏ فقلت‏:‏ الخيل حين تغير في سبيل الله ثم تأوي إلى الليل، فيصنعون طعامهم ويورون نارهم، فانفتل عني فذهب إلى علي بن أبي طالب وهو جالس تحت سقاية زمزم، فسأله عن العاديات ضبحا‏؟‏ فقال‏:‏ سألت أحدا قبلي‏؟‏ قال‏:‏ نعم سألت عنها ابن عباس، فقال‏:‏ هي الخيل حين تغير في سبيل الله، قال‏:‏ اذهب فأدعه إلي، فلما وقفت على رأسه، قال‏:‏ والله إن كانت لأول غزوة في الإسلام لبدر وما كان معنا إلا فرسان فرس للزبير، وفرس للمقداد بن الأسود، فكيف تكون العاديات ضبحا، إنما العاديات ضبحا من عرفة إلى مزدلفة، ومن المزدلفة إلى منى، وأوروا النيران، ثم كان من الغد المغيرات صبحا، من المزدلفة إلى منى، فذلك جمع، وأما قوله‏:‏ ‏{‏فأثرن به نقعا‏}‏ فهو نقع الأرض حين تطأه بخفافها، وحوافرها، قال ابن عباس‏:‏ فنزعت عن قولي ورجعت إلى الذي قال علي‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

 

سورة ألهاكم

4714- عن علي قال‏:‏ نزلت الهاكم التكاثر في عذاب القبر‏.‏

‏(‏ابن جرير‏)‏‏.‏

4715- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏ثم لتسألن يومئذ عن النعيم‏}‏ قال‏:‏ من أكل من خبز البر وشرب من ماء الفرات مبردا وكان له منزل يسكنه فذاك من النعيم الذي يسأل عنه‏.‏

‏(‏عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه‏)‏‏.‏

4716- عن أبي بن كعب، كنا نرى هذا من القرآن حتى نزلت‏:‏ ‏{‏الهاكم التكاثر‏}‏ يعني لو كان لابن آدم واد من ذهب‏.‏

‏(‏خ‏)‏‏.‏

4717- عن علي قال‏:‏ ما زلنا نشك في عذاب القبر حتى نزلت‏:‏ ‏{‏الهاكم التكاثر‏}‏‏.‏

‏(‏ق وابن جرير وابن المنذر وابن مردويه هب‏)‏‏.‏

 

سورة الفيل

4718- عن علي قال‏:‏ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ جاءتهم طير أبابيل مثل الحدأ في صورة السباع، وإنها أحياء إلى اليوم، تعيش في الهواء‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏‏.‏

 سورة قريش

4719- ‏{‏من مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن إبراهيم قال‏:‏ صلى عمر ابن الخطاب بالناس بمكة عند البيت فقرأ‏:‏ ‏{‏لإيلاف قريش‏}‏ قال ‏{‏فليعبدوا رب هذا البيت‏}‏ وجعل يومي بإصبعه إلى الكعبة وهو في الصلاة‏.‏

‏(‏ص ش ابن المنذر‏)‏‏.‏

4720- عن علي رضي الله عنه في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏الذين هم يراؤون‏}‏ بصلاتهم ‏{‏ويمنعون الماعون‏}‏ قال الزكاة المفروضة‏.‏

‏(‏الفريابي ص ش وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

 

سورة الكوثر

4721- ‏{‏علي رضي الله عنه‏}‏ عن علي قال‏:‏ لما نزلت‏:‏ ‏{‏إنا أعطيناك الكوثر فصل لربك وانحر‏}‏ قال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ لجبريل ما هذه النحيرة التي أمرني بها ربي عز وجل‏؟‏ قال‏:‏ ليست بنحيرة، ولكنه يأمرك إذا تحرمت للصلاة أن ترفع يديك إذا كبرت وإذا ركعت وإذا رفعت رأسك من الركوع فإنه من صلاتنا وصلاة الملائكة الذين في السموات السبع، إن لكل شيء زينة، وزينة الصلاة رفع الأيدي عند كل تكبيرة، وقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ رفع الأيدي في الصلاة من الاستكانة قلت‏:‏ فما الاستكانة‏؟‏ قال‏:‏ ألا تقرأ هذه الآية‏؟‏ ‏{‏فما استكانوا لربهم وما يتضرعون‏}‏ وهو الخضوع‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم حب في الضعفاء ك ولم يصححه، ابن مردويه ق‏)‏ وقال ضعيف، وقال ابن حجر إسناده ضعيف جدا وأورده ابن الجوزي في الموضوعات‏.‏

4722- عن علي في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏فصل لربك وانحر‏}‏ قال‏:‏ وضع يده اليمنى على وسط ساعده اليسرى، ثم وضعها على صدره في الصلاة‏.‏

‏(‏خ في تاريخه وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم قط في الأفراد وأبو القاسم ابن منده في الخشوع وأبو الشيخ وابن مردويه ك ق‏)‏‏.‏

 

سورة النصر

4723- ‏{‏من مسند الصديق رضي الله عنه‏}‏ قال ابن النجار في تاريخه‏:‏ أنبأنا ذاكر بن كامل النعال قال‏:‏ كتب إلي الشريف أبو القاسم علي بن إبراهيم العلوي، ومحمد بن هبة الله بن أحمد الأكفاني قالا‏:‏ حدثنا عبد العزيز بن أحمد الكناني قال‏:‏ أنا أبو الحسين أحمد بن علي بن محمد الدولابي البغدادي الخلال، أنبأنا القاضي أبو محمد عبد الله بن محمد بن عبد الغفار بن أحمد بن ذكوان، حدثني أبو يعقوب إسحاق بن عمار بن حبيش بن محمد بن حبيش بالمصيصة، حدثنا أبو بكر بن محمد إبراهيم بن مهدي، ثنا عبد الله بن محمد بن ربيعة القدامي، ثنا صالح بن مسلم أبو هاشم الواسطي، عن عبد الله بن عبيد عن محمد بن يوسف الأنصاري عن سهل بن سعد عن أبي بكر رضي الله عنه أن سورة ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ حين أنزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نفسه نعيت إليه ‏(‏ساق البخاري الحديث بطوله وهذه آخر فقرة منه‏:‏ قال ما تقول‏:‏ يا ابن عباس، قال‏:‏ أجل أو مثل ضرب لمحمد صلى الله عليه وسلم‏:‏ نعيت له نفسه‏.‏ صحيح البخاري ‏(‏6/220‏)‏‏.‏‏)‏‏.‏

4724- ‏{‏مسند عمر رضي الله عنه‏}‏ عن ابن عباس قال‏:‏ كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر، فقال له عبد الرحمن بن عوف‏:‏ لم تدخل هذا الفتى معنا‏؟‏ ولنا أبناء مثله، فقال‏:‏ إنه ممن قد علمتم، فدعاهم ذات يوم ودعاني، وما رأيته دعاني يومئذ إلا ليريهم مني، فقال‏:‏ ما تقولون في قوله تعالى‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ حتى ختم السورة، فقال بعضهم أمرنا الله أن نحمده ونستغفره إذا جاء نصر الله وفتح علينا، وقال بعضهم‏:‏ لا ندري، وبعضهم لم يقل شيئا، فقال لي يا ابن عباس‏:‏ أكذلك تقول‏؟‏ قلت‏:‏ لا، قال فما تقول‏؟‏ قلت‏:‏ هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه الله إذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون، والفتح فتح مكة فذلك علامة أجلك، فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا فقال عمر‏:‏ ما أعلم منها إلا ما تعلم‏.‏

‏(‏ص وابن سعد ع وابن جرير وابن المنذر طب وابن مردويه وأبو نعيم ق معا في الدلائل‏)‏‏.‏

4725- عن علي قال‏:‏ نعى الله لنبيه صلى الله عليه وسلم نفسه حين أنزل الله عليه‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ فكان الفتح في سنة ثمان من مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلما طعن في سنة تسع من مهاجره فتتابع عليه القبائل تسعى فلم يدر متى الأجل ليلا أو نهارا، فعمل على قدر ذلك فوسع السنن، وسدد الفرائض، وأظهر الرخص، ونسخ كثيرا من الأحاديث، وغزا تبوك، وفعل فعل مودع‏.‏

‏(‏خط كر‏)‏‏.‏

4726- عن علي قال‏:‏ لما نزلت هذه السورة على النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ أرسل النبي صلى الله عليه وسلم إلى علي فقال‏:‏ يا علي إنه قد جاء نصر الله والفتح، ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجا فسبحت ربي بحمده، واستغفرت ربي إنه كان توابا، إن الله قد كتب على المؤمنين الجهاد في الفتنة من بعدي، قالوا يا رسول الله وكيف نقاتلهم وهم يقولون قد آمنا‏؟‏ قال‏:‏ على إحداثهم في دينهم، وهلك المحدثون في دين الله‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏ وسنده ضعيف‏.‏

4727- ‏{‏ابن عباس‏}‏ عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة قال قال لي ابن عباس‏:‏ أتعلم أي آخر سورة نزلت جميعا‏؟‏ قلت‏:‏ نعم ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قال صدقت‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

4728- ‏{‏ابن مسعود‏}‏ كان النبي صلى الله عليه وسلم يكثر حين نزلت إذا جاء نصر الله والفتح أن يقول‏:‏ سبحانك اللهم وبحمدك، اللهم اغفر لي أنت التواب الرحيم‏.‏

‏(‏عب‏)‏‏.‏

4729- ‏{‏أبو سعيد الخدري‏}‏ لما نزلت هذه الآية‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ختمها فقال‏:‏ أنا وأصحابي خير والناس في خير، لا هجرة بعد الفتح‏.‏

‏(‏ط وأبو نعيم في المعرفة‏)‏‏.‏

4730- عن أبي سعيد قال‏:‏ لما نزلت هذه السورة‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏ قرأها رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ختمها وقال‏:‏ الناس خير وأنا وأصحابي خير، وقال‏:‏ لا هجرة بعد الفتح، ولكن جهاد ونية فقال مروان‏:‏ كذبت، وكان زيد بن ثابت ورافع بن خديج قاعدين قالا‏:‏ صدق‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏ ‏[‏حم‏]‏‏.‏

4731- عن عائشة قالت‏:‏ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول قبل أن يموت‏:‏ سبحانك اللهم وبحمدك أستغفرك وأتوب إليك، فقلت يا رسول الله ما هذه الكلمات التي قد أخذت تقولها‏؟‏ قال‏:‏ جعلت لي علامة لأمتي إذ رأيتها قلتها‏:‏ ‏{‏إذا جاء نصر الله والفتح‏}‏‏.‏

‏(‏ش‏)‏‏.‏

 

سورة تبت

4732- ‏{‏مسند الصديق رضي الله عنه‏}‏ عن أبي بكر الصديق قال‏:‏ كنت جالسا عند المقام ورسول الله صلى الله عليه وسلم في ظل الكعبة بين يدي إذا جاءت أم جميل بنت حرب بن أمية زوجة أبي لهب، ومعها فهران فقالت‏:‏ أين الذي هجاني وهجا زوجي، والله لئن رأيته لأرضن أنثييه بهذين الفهرين، وذلك عند نزول‏:‏ ‏{‏تبت يدا أبي لهب‏}‏ فقلت لها‏؟‏ يا أم جميل إنه والله ما هجاك، ولا هجا زوجك، قالت‏:‏ والله ما أنت بكذاب، وإن الناس ليقولون ذاك، ثم ولت ذاهبة، فقلت‏:‏ يا رسول الله لم ترك، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ حال بيني وبينها جبريل‏.‏

‏(‏ابن مردويه‏)‏‏.‏

4733- ‏{‏الكلبي عن أبي صالح‏}‏ عن ابن عباس قال‏:‏ لما أنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏وأنذر عشيرتك الأقربين‏}‏ خرج النبي صلى الله عليه وسلم حتى علا المروة، ثم قال‏:‏ يا آل فهر فجاءته قريش، فقال أبو لهب بن عبد المطلب هذه فهر عندك فقل، فقال‏:‏ يا آل غالب، فرجع بنو محارب وبنو الحارث ابنا فهر، فقال‏:‏ يا آل لؤي بن غالب، فرجع بنو تيم الأدرم بن غالب فقال‏:‏ يا آل كعب بن لؤي، فرجع بنو عامر بن لؤي، فقال‏:‏ يا آل مرة بن كعب، فرجع بنو عدي بن كعب وبنو سهم وبنو جمح ابني عمرو بن هصيص بن كعب بن لؤي، فقال‏:‏ يا آل كلاب بن مرة، فرجع بنو مخزوم بن يقظة بن مرة وبنو تيم بن مرة، فقال‏:‏ يا آل قصي، فرجع بنو زهرة بن كلاب، فقال‏:‏ يا آل عبد مناف، فرجع بنو عبد الدار بن قصي، وبنو أسد بن العزى بن قصي وبنو عبد بن قصي فقال أبو لهب‏:‏ هذه بنو عبد مناف عندك فقل، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إن الله أمرني أن أنذر عشيرتي الأقربين، وأنتم الأقربون من قريش، وإني لا أملك لكم من الله حظا ولا من الآخرة نصيبا، إلا أن تقولوا‏:‏ لا إله إلا الله فأشهد بها لكم عند ربكم وتدين لكم العرب وتذل لكم بها العجم فقال أبو لهب تبا لك، فلهذا دعوتنا، فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏تبت يدا أبي لهب‏}‏ يقول خسرت يدا أبي لهب‏.‏

‏(‏ابن سعد‏)‏‏.‏

 

سورة الإخلاص

4734- ‏{‏أبي بن كعب‏}‏ إن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ انسب لنا ربك فأنزل الله تعالى‏:‏ ‏{‏قل هو الله أحد‏}‏ إلى آخر السورة‏.‏

‏(‏حم خ في تاريخه ت وابن جرير وابن خزيمة والبغوي وابن المنذر قط في الأفراد وأبو الشيخ في العظمة ك ق في الأسماء والصفات‏)‏‏.‏

 

سورة الفلق

4735- عن علي قال‏:‏ الفلق جب في قعر جهنم، عليه غطاء فإذا كشف عنه خرجت منه نار تصيح منه جهنم من شدة حر ما يخرج منه‏.‏

‏(‏ابن أبي حاتم‏)‏‏.‏

المعوذتين

4736- ‏{‏أبي بن كعب‏}‏ عن زر قال‏:‏ قلت لأبي إن عبد الله بن مسعود يقول في المعوذتين وفي لفظ‏:‏ يحكهما من المصحف فقال أبي سألنا عنهما رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ فقال قيل لي قل، فقلت فأنا أقول كما قال وفي لفظ‏:‏ فنحن نقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏ط حم والحميدي خ م حب قط في الأفراد‏)‏‏.‏

4737- عن زر قال‏:‏ سألت أبي بن كعب عن المعوذتين‏؟‏ قال‏:‏ سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم‏؟‏ قال قيل لي قل فقلت فنحن نقول كما قال‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

‏(‏حم خ ن حب‏)‏‏.‏